الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
7168- إن الله تعالى أمرني بمداراة الناس، كما أمرني بإقامة الفرائض. (فر) عن عائشة. 7169- بعثت بمداراة الناس. (هب) عن جابر. 7170- رأس العقل المداراة، وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة. (هب) عن أبي هريرة. 7171- رأس العقل بعد الإيمان بالله مداراة الناس، وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة، وأهل المنكر في الدنيا هم أهل المنكر في الآخرة. ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج عن ابن المسيب مرسلا. 7172- مداراة الناس صدقة. (حب طب هب) عن جابر. الإكمال من المداراة 7173- من عاش مداريا مات شهيدا. الديلمي عن جابر. 7174- قوا بأموالكم عن أعراضكم، وليصانع أحدكم بلسانه عن عرضه. (عد) وقال منكر وابن عساكر عن عائشة. 7175- ما وقى به المؤمن عرضه فهو له صدقة. (ط) عن جابر. المروءة 7176- ليس من المروءة الربح على الإخوان. ابن عساكر عن ابن عمر. 7177- من المروءة أن ينصت الأخ لأخيه إذا حدثه، ومن حسن المماشاة أن يقف الأخ لأخيه إذا انقطع شسع نعله. (خط) عن أنس. الإكمال من المروءة 7178- المروءة إصلاح المال. الديلمي عن إبان عن أنس. 7179- من أراد أمرا فشاور فيه امرءا مسلما وفقه الله لأرشد أموره. (طس) عن ابن عباس. 7180- استرشدوا العاقل ترشدوا، ولا تعصوه فتندموا. خط في رواة مالك عن أبي هريرة. 7181- المستشار مؤتمن. (ك ه) عن أبي هريرة (ت) عن أم سلمة (ه) عن ابن مسعود (رواه الترمذي كتاب الأدب باب إن المستشار مؤتمن وبرقم (2822) ورقم (2823) وقال هذا حديث حسن غريب. وابن ماجه في كتاب الأدب - باب المستشار مؤتمن وبرقم (3745) وبرقم (3746) وقال في الزوائد: إسناد حديث أبي مسعود صحيح رجاله ثقات. ورواه البخاري في الأدب المفرد باب المستشار مؤتمن رقم (256) ص). 7182- المستشار مؤتمن، إن شاء أشار، وإن شاء لم يشر. (طب عن) سمرة. 7183- المستشار مؤتمن، فإذا استشير فليشر بما هو صانع لنفسه. (طس) عن علي. 7184- إذا استشار أحدكم أخاه فليشر عليه. (ه) عن جابر. 7185- إن الرجل لا يزال في صحة رأيه ما نصح لمستشيره، فإذا غش مستشيره سلبه الله تعالى صحة رأيه. ابن عساكر عن ابن عباس. الإكمال من المشورة 7186- استشيروا ذوي العقول ترشدوا، ولا تعصوهم فتندموا. (خط) في المتفق والمفترق عن أبي هريرة، وفيه عبد العزيز بن أبي رجاء عن مالك. 7187- إن المستشير معان، والمستشار مؤتمن. العسكري في الأمثال عن عائشة. 7188- الحزم أن تشاور ذا رأي، ثم تطيعه. (د) في مراسيله (ق) عن خالد بن معدان مرسلا. 7189- الحزم أن تشاور ذا لب، ثم تطيعه. (د) في مراسيله (ق) عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين مرسلا. 7190- المستشار مؤتمن، فإن شاء أشار، وإن شاء سكت، فإن شاء فليشر بما لو نزل به فعله. القضاعي عن سمرة. 7191- شاوروا الفقهاء والعابدين، ولا تمضوا فيه رأي خاصة. (طس) عن علي، قال قلت يا رسول الله: إن نزل بنا أمر ليس فيه بيان أمر ولا نهي، فما تأمرنا؟ قال فذكره. 7192- من أشار على أخيه بشيء، يعلم أن الرشد في غيره فقد خانه. ابن جرير عن أبي هريرة. 7193- من استشاره أخوه فأشار عليه بغير رشد فقد خانه. ابن جرير عن أبي هريرة. 7194- أما أبو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه، وأما معاوية فصعلوك (الصعلوك: بضم الصاد وسكون العين هو الفقير وهو بوزن عصفور. انتهى.قاموس. ح) لا مال له. (خ م د ن) عن فاطمة بنت قيس. 7195- أما أبو جهم فأخاف عليك قسقاسته (قسقاسته: بفتح القاف وسكون السين: أي يخاف عليها أن يضربها بالعصا، ويقال أراد كثرة الأسفار يقال رفع عصاه على عاتقه إذا سافر. انتهى.من القاموس ضبط الكلمة والمعنى من النهاية. ح) بالعصا، وأما معاوية فرجل خلو من المال. (عب) عن فاطمة بنت قيس. 7196- الدين النصيحة. (تخ) عن ثوبان، البزار عن ابن عمر. 7197- الدين النصيحة لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين وعامتهم. (حم م د ن) عن تميم الداري (ت ن) عن أبي هريرة (حم) عن ابن عباس. 7198- إذا وجد أحدكم لأخيه نصحا في نفسه فليذكره له. (عد) عن أبي هريرة. 7199- قال الله تعالى: أحب ما تعبدني به عبدي إلي النصح لي. (حم) عن أبي أمامة. الإكمال من النصيحة 7200- إن الله عز وجل يقول: أحب عبادة عبدي إلي النصيحة. (كر) عن أبي أمامة. 7201- إن الدين النصيحة، إن الدين النصيحة، إن الدين النصيحة قالوا: لمن يا رسول الله؟ قال: لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين وعامتهم. (حم م د ن) وأبو عوانة وابن خزيمة (حب) والبغوي والبارودي وابن قانع وأبو نعيم (هب) عن تميم الداري (ت) حسن (ن قط) في الأفراد عن أبي هريرة (حم) عن ابن عباس (كر) عن ثوبان. 7202- من جاء يوم القيامة بخمس لم يصد وجهه عن الجنة: النصح لله، ولدينه، ولكتابه، ولرسوله، ولجماعة المسلمين. ابن النجار عن تميم الداري. 7203- لا يزال المؤمن في فسحة من دينه ما محض أخاه النصيحة، فإذا حاد عن ذلك سلب التوفيق. (قط) في الأفراد والديلمي عن علي. 7204- أنصر أخاك ظالما أو مظلوما، قيل: كيف أنصره ظالما؟ قال: تحجزه عن الظلم، فإن ذلك نصره. (حم خ ت) عن أنس. 7205- أنصر أخاك ظالما أو مظلوما، إن يك ظالما فاردده عن ظلمه، وإن يك مظلوما فانصره. الدارمي وابن عساكر عن جابر. 7206- فلا بأس ولينصر الرجل أخاه ظالما كان أو مظلوما، إن كان ظالما فلينهه، فإنه له نصر، وإن كان مظلوما فلينصره. (م) عن جابر (رواه مسلم في صحيحه كتاب البر - باب نصر الأخ ظالما أو مظلوما وبرقم (2584). وسبب الحديث: أن غلامين اقتتلا فكسع أحدهما الآخر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فلا بأس...انتهى.ص). 7207- لعن الله من رأى مظلوما فلم ينصره. (فر) عن ابن عباس. 7208- إن لصاحب الحق مقالا. (حم) عن عائشة. 7209- دعوه فإن لصاحب الحق مقالا. (خ ت) عن أبي هريرة. 7210- دونك فانتصري. (ه) عن عائشة (رواه ابن ماجه كتاب النكاح باب حسن معاشرة النساء رقم (1981) وقال في الزوائد: إسناده صحيح ورجاله ثقات وزكريا بن أبي زائده كان يدلس انتهى. ص). 7211- عون العبد أخاه يوما، خير من اعتكافه شهرا. ابن زنجويه عن الحسن مرسلا. 7212- لأن أعين أخي المؤمن على حاجته أحب إلي من صيام شهر واعتكافه في المسجد الحرام. أبو الغنائم النرسي (محمد بن علي بن ميمون الكوفي ولد 424 وتوفي 510 ه. ص) في قضاء الحوائج عن ابن عمر. 7213- لينصر الرجل أخاه ظالما أو مظلوما، إن كان ظالما فلينهه، فإنه له نصرة وإن كان مظلوما فلينصره. (حم ك) عن جابر. 7214- من أذل عنده مؤمن فلم ينصره وهو يقدر على نصره أذله الله على رؤوس الأشهاد يوم القيامة. (حم) عن سهل بن حنيف. 7215- من أغاث ملهوفا كتب الله له ثلاثا وسبعين مغفرة، واحدة فيها صلاح أمره كله، وثنتان وسبعون له درجات يوم القيامة. (تخ هب) عن أنس. 7216- من اغتيب عنده أخوه المسلم فلم ينصره وهو يستطيع نصره أذله الله تعالى في الدنيا والآخرة. ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة عن أنس. 7217- من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة. (حم ت) عن أبي الدرداء. 7218- من رد عن عرض أخيه كان له حجابا من النار. (هق) عن أبي الدرداء. 7219- من رد عادية (عادية: بفتح الياء مخففة أي من صرف ماء جاريا متعديا ومتجاوزا إلى إهلاك مغصوم، أو صرف نارا الخ انتهى.فيض القدير. ح) ماء أو عادية نار فله أجر شهيد. النرسي في قضاء الحوائج عن علي. 7220- من نصر أخاه بظهر الغيب نصره الله في الدنيا والآخرة. (هق) والضياء عن أنس. 7221- من ذب عن عرض أخيه بالمغيبة كان حقا على الله أن يقيه من النار. (حم طب) عن أسماء بنت يزيد. 7222- من حمى مؤمنا من منافق يغتابه بعث الله له ملكا يحمي لحمه يوم القيامة من نار جهنم، ومن رمى مسلما بشيء، يريد شينه به حبسه الله على جسر جهنم حتى يخرج مما قال. (حم د) عن معاذ بن أنس. 7223- ثلاثة حق على الله عونهم، المجاهد في سبيل الله، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف. (حم ت ن ه ك) عن أبي هريرة. 7224- ما من امرئ يخذل امرءا مسلما في موطن ينتقص فيه من عرضه وينتهك فيه من حرمته إلا خذله الله في موطن يحب فيه نصرته، وما من أحد ينصر مسلما في موطن ينتقص فيه من عرضه وينتهك فيه من حرمته إلا نصره الله في موطن يحب فيه نصرته. (حم د) والضياء عن جابر وأبي طلحة بن سهل. الإكمال من النصرة والإعانة 7225- أعن أخاك ظالما أو مظلوما. (عد) عن جابر (كر) عن أنس. 7226- أعن أخاك ظالما أو مظلوما، قيل يا رسول الله: أعينه مظلوما فكيف أعينه ظالما؟ قال: ترده إلى الحق، فذلك عون له. (كر) عن أنس. 7227- إن الله يحب إغاثة الملهوف. ابن عساكر عن أبي هريرة. 7228- لعن الله تعالى من رأى مظلوما فلم ينصره. الديلمي عن ابن عباس. 7229- ما من مسلم يرد عن عرض أخيه إلا كان حقا على الله أن يرد عنه نار جهنم يوم القيامة. (طب) والخرائطي في مكارم الأخلاق عن أبي الدرداء. 7230-من أعان مسلما كان الله في عون المعين، ما كان في عون أخيه، ومن فك عن أخيه حلقة فك الله عنه حلقة يوم القيامة. ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج والخرائطي في مكارم الأخلاق عن أنس. 7231- من ذكر عنده أخوه المسلم وهو يريد نصره فلم ينصره أدركه الله بها في الدنيا والآخرة، ومن ذكر عنده أخوه المسلم فنصره نصره الله في الدنيا والآخرة. الخرائطي في مكارم الأخلاق عن أنس. 7232- من ذكر عنده أخوه المسلم بظهر الغيب وهو يقدر على أن ينصره فنصره، نصره الله في الدنيا والآخرة. الخرائطي عن عمران بن حصين. 7233- من رد عن عرض أخيه كان حقا على الله تعالى أن يرد عنه نار جهنم يوم القيامة. (طب) والخرائطي عن أبي الدرداء. 7234- من رد عن عرض أخيه كان حقا على الله أن يرد عن عرضه يوم القيامة. ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة عن أم الدرداء. 7235- من رد عن عرض أخيه بالمغيبة كان حقا على الله أن يعتقه من النار. ابن أبي الدنيا عن أسماء بنت يزيد. 7236- نية المؤمن خير من عمله. (هب) عن أنس. 7237- نية المؤمن خير من عمله، وعمل المنافق خير من نيته وكل يعمل على نيته، فإذا عمل المؤمن عملا نار في قلبه نور. (طب) عن سهل بن سعد. 7238- أفضل العمل النية الصادقة. الحكيم عن ابن عباس. 7239- إن الله تعالى قد أوقع أجره على قدر نيته. مالك (حم د ن ه حب ك) عن جابر بن عتيك. 7240- إن الله تعالى يعطي الدنيا على نية الآخرة، وأبى أن يعطي الآخرة على نية الدنيا. ابن المبارك عن أنس. 7241- إن الله تعالى يقول: إني لست على كل كلام الحكيم أقبل، ولكن أقبل على همه وهواه، فإن كان همه فيما يحب الله ويرضى جعلت همه حمدا لله، ووقارا، وإن لم يتكلم. ابن النجار عن المهاجر بن حبيب. 7242- يبعث الناس على نياتهم. (حم) عن أبي هريرة. 7243- إنما يبعث الناس على نياتهم. (ه) عن أبي هريرة. 7244- إنهم يبعثون على نياتهم. (ت ه) عن أم سلمة. 7245- يحشر الناس على نياتهم. (ت ه) عن جابر. 7246- إن لك ما احتسبت. (ه) عن أبي بن كعب. 7247- لك أجر ما نويت يا يزيد، ولك ما أخذت يا معن. (حم خ) عن معن بن يزيد. 7248- النية الحسنة تدخل صاحبها الجنة. (فر) عن جابر. 7249- النية الصادقة معلقة بالعرش، فإذا صدق العبد نيته تحرك العرش فيغفر له. (خط) عن ابن عباس. 7250- لا أجر لمن لا حسبة له (الحسبة: بكسر الحاء وسكون السين هي الأجر، والاسم الاحتساب فيكون المعنى لا أجر لمن لا احتساب له. ح). ابن المبارك عن القاسم مرسلا. 7251- لا أجر إلا عن حسبة ولا عمل إلا بنية. (فر) عن أبي ذر. 7252- إن الله تعالى إذا أنزل سطواته على أهل نقمته فوافت آجال قوم صالحين فأهلكوا بهلاكهم، ثم يبعثون على نياتهم وأعمالهم. (هب) عن عائشة. 7253- إذا أراد الله بقوم عذابا أصاب العذاب من كان فيهم، ثم بعثوا على أعمالهم. (ق) عن ابن عمر. 7254- إذا أنزل الله بقوم عذابا أصاب العذاب من كان فيهم ثم بعثوا على أعمالهم. (حم خ) عن ابن عمر. 7255- إذا ظهر السوء في الأرض أنزل الله بأسه بأهل الأرض وإن كان فيهم قوم صالحون، يصيبهم ما أصاب الناس، ثم يرجعون إلى رحمة الله ومغفرته. (طب حل) عن أم سلمة. الإكمال من النية 7256- إن الله قد أوقع أجره على قدر نيته. (حم د ن ه هب) والبغوي (ك) وأبو نعيم عن جابر بن عتيك. 7257- إن الله تعالى لا ينظر إلى صوركم، ولا إلى أموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم، فمن كان له قلب صالح تحنن الله عليه. الحكيم عن يحيى بن أبي كثير مرسلا. 7258- إن الله تعالى لا ينظر إلى أجسامكم، ولا إلى أحسابكم، ولا إلى أموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم، فمن كان له قلب صالح تحنن الله عليه، وأما أنتم بنو آدم فأحبكم إلي أتقاكم. (طب) عن أبي مالك الأشعري. 7259- النية الحسنة تدخل صاحبها الجنة، والخلق الحسن يدخل صاحبه الجنة، والجوار الحسن يدخل صاحبه الجنة، قال رجل: يا رسول الله وإن كان رجل سوء، قال: نعم على رغم أنفك. الديلمي عن جابر. 7260- إن بالمدينة رجالا ما قطعتم واديا، ولا سلكتم طريقا إلا شركوكم في الأجر، حبسهم العذر. (ه) عن جابر (رواه ابن ماجه كتاب الجهاد - باب من حبسه العذر عن الجهاد رقم (2764 - 2765). ص). 7261- تركنا في المدينة أقواما لا نقطع واديا، ولا نصعد صعودا ولا نهبط هبوطا إلا كانوا معنا، قالوا: كيف يكونون معنا ولم يشهدوا؟ قال: نياتهم. الحسن بن سفيان والديلمي عن هشام بن عروة عن أبيه عن جده الزبير بن العوام. 7262- إن بالمدينة أقواما، ما سرتم مسيرا ولا أنفقتم من نفقة، ولا قطعتم واديا إلا كانوا معكم فيه، قالوا يا رسول الله وهم بالمدينة؟ قال: وهم بالمدينة، حبسهم العذر. (حم ش) وعبد بن حميد (خ د ه) وأبو عوانة (حب) عن أنس، عبد بن حميد (م ه) عن جابر. 7263- إنما الأعمال بالنية، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه. مالك في رواية محمد بن الحسن (حم خ م د ت ن ه) عن عمر (رواية البخاري: إنما الأعمال بالنيات صحيح البخاري (1/2). وأما رواية مسلم في صحيحه: بالنية، كتاب الإمارة - باب قوله صلى الله عليه وسلم إنما الأعمال بالنية، رقم (1907). قال الشافعي وآخرون: هذا الحديث هو ثلث الإسلام. ورواية ابن ماجه هي رواية البخاري، كتاب الزهد - باب النية برقم (4227). وأما رواية الترمذي هي رواية مسلم كتاب فضائل الجهاد - باب ما جاء من يقاتل رياء للدنيا وبرقم (1647) وقال الترمذي هذا حديث حسن صحيح انتهى. ص). 7264- لقد شهدكم أقوام بالمدينة، حبسهم المرض. (حب) عن جابر، قال: كنا في غزاة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم فذكره. 7265- لك أجر ما نويت. (ع) عن معن بن يزيد. 7266- لك أجر ما نويت يا يزيد، ولك ما أخذت يا معن. (حم خ) عن معن بن يزيد، قال: أخرج أبي دنانير يتصدق بها فوضعها عند رجل في المسجد، فجئت فأخذتها، فقال والله ما إياك أردت فخاصمته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فذكره. 7267- لو أن رجلا صام نهاره، وقام ليله حشره الله على نيته: إما إلى الجنة، وإما إلى النار. الديلمي عن ابن عمر. 7268- ما أصاب الله أهل قرية بعذاب إلا عمهم، ثم يبعثون يوم القيامة على نياتهم. (ط) عن ابن عمر. 7269- نية المؤمن أبلغ من عمله. الحكيم والعسكري في الأمثال عن ثابت البناني بلاغا. 7270- نية المؤمن خير من عمله، وإن الله عز وجل ليعطي العبد على نيته ما لا يعطيه على عمله، وذلك أن النية لا رياء فيها، والعمل يخالطه الرياء. الديلمي عن أبي موسى. 7271- نية المؤمن خير من عمله، ونية الفاجر شر من عمله. العسكري في الأمثال عن نواس بن سمعان. 7272- يا أيها الناس إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه. مالك في رواية محمد بن الحسن، والشافعي في مختصر الربيع والحميدي (قال شارح الترمذي في تحفة الأحوذي (5/286): إن هذا الحديث متفق على صحته أخرجه الأئمة المشهورون إلا الموطأ، ووهم من زعم أنه في الموطأ مغتر بتخريج الشيخين له والنسائي من طريق مالك قال السيوطي: في شرح الموطأ في رواية محمد بن الحسن عن مالك أحاديث يسيرة زائدة على سائر الموطآت منها حديث: إنما الأعمال بالنية وبذلك يتبين قول من عزا روايته إلى الموطأ ووهم من خطأه في ذلك. وقد أطنب البدر العيني في عمدة القاري في أول الكتاب عند هذا الحديث والحافظ بن حجر في فتح الباري (1/9) أ ه وراجع مقدمة الموطأ ص 15 فقال: النسخة الرابعة عشرة: نسخة محمد بن الحسن الشيباني صاحب أبي حنيفة وهي مطبوعة بالهند وإيران ولها شهرة وفي الحرمين ومما انفردت به نسخته حديث: إنما بالنية. ولذلك نسب الحفاظ هذا الحديث لموطأ مالك. انتهى. ص) والبويطي (ط) والعدني (حم م د ت ن ه) وابن الجارود وابن خزيمة والطحاوي (حب قط) عن عمر. 7273- مثل هذه الأمة كمثل أربعة نفر: رجل آتاه الله مالا وعلما، فهو يعمل بعلمه في ماله، ينفقه في حقه، ورجل آتاه الله علما ولم يؤته مالا، وهو يقول: لو كان لي مثل هذا عملت فيه مثل الذي يعمل فهما في الأجر سواء، ورجل آتاه الله مالا ولم يؤته علما ولا مالا وهو يقول: لو كان لي مثل هذا عملت فيه مثل الذي يعمل، فهما في الوزر سواء. (حم) وهناد (ه طب هق) عن أبي كبشة الأنماري (رواه ابن ماجه في كتاب الزهد باب النية رقم (4228) عن أبي كبشة الأنماري. ص).
|